عربي ودولي

نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً لجامعة الدول العربية

17 مشاهدة
نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً لجامعة الدول العربية

القاهرة - واثق نيوز- اعتمد مجلس جامعة الدول العربية، الاثنين، تعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً للجامعة لمدة خمس سنوات، اعتباراً من الأول من يوليو المقبل، بحسب بيان صادر عن الجامعة.

وأعرب مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، خلال الدورة العادية المستأنفة الـ165 التي عُقدت في العاصمة الأردنية عمّان، عن "ثقته في الخبرة الدبلوماسية التي يتمتع بها نبيل فهمي وقدرته على مواصلة مسيرة تعزيز العمل العربي المشترك ومواجهة التحديات الراهنة"، وفق البيان.

كما وجَّه المجلس "خالص الشكر والتقدير إلى الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، بمناسبة انتهاء فترة ولايته".

وأشاد المجلس بـ"الجهود المخلصة التي بذلها أبو الغيط وما أظهره من حكمة واقتدار في قيادة العمل العربي المشترك خلال مرحلة شهدت تحديات إقليمية ودولية غير مسبوقة".

وثمّن كذلك "الدور المحوري الذي اضطلع به أبو الغيط في الدفاع عن القضايا العربية المركزية، وفي مقدمته القضية الفلسطينية، فضلاً عن الحفاظ على مكانة جامعة الدول العربية باعتبارها بيتاً للعرب ومظلة للعمل المشترك والتنسيق بينهم".

من جانبها، رحّبت مصر باعتماد مجلس جامعة الدول العربية، بتفويض من القادة العرب خلال الدورة العادية المستأنفة الـ165 في عمّان، قرار تعيين نبيل فهمي بالإجماع أميناً عاماً للجامعة العربية لمدة خمس سنوات، وفق بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وقالت الخارجية المصرية إن هذا الاختيار يأتي تقديراً للدور المهم الذي تضطلع به مصر، على المستوى العربي، "وللعلاقات الأخوية المتميزة التي تربطها بشقيقاتها من الدول العربية".

وأضافت أن القرار يعكس أيضاً "التقدير للخبرة الدبلوماسية التي يتمتع بها نبيل فهمي ومسيرته المهنية الممتدة، والتي أسهم خلالها في دعم العالم العربي على الساحتين الإقليمية والدولية".

كما تقدمت مصر "بالشكر إلى أحمد أبو الغيط، تقديراً لما بذله من جهود مخلصة وعطاء متواصل طوال فترة توليه مهام منصبه، وما قدمه من إسهامات بارزة في خدمة القضايا العربية والدفاع عن المصالح العربية المشتركة، إلى جانب تعزيز دور الجامعة العربية في مواجهة التحديات المتسارعة التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الماضية"، بحسب بيان الخارجية المصرية.